المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عملية تجميل الوجه


علي سالم
12-20-2017, 10:38 PM
عملية تجميل الوجه

منذ بدء التاريخ وكل امرأة تبحث عن الجمال بطريقتها وأسلوبها الخاص، وبالرغم من أن الجمال لا يقتصر على ملامح الوجه فقط إلا أن جمال الوجه يستحوذ على تفكير المرأة أكثر من أي منطقة أخرى من جسدها حيث أن جمال الوجه يعكس جمال الروح.

ومنذ القدم والعديد من النساء يستخدمن الوصفات الطبيعية والطرق المختلفة للحصول على وجه جميل وجذاب، ولكن الطرق التقليدية كانت تستغرق الكثير من الوقت ولم تكن نتائجها بالجودة المتوقعة كما أن آثارها لم تدم طويلا، وكانت الحاجة لأن تظل المرأة جميلة وتتمتع بوجه شاب هي الدافع للبحث الدائم والمستمر عن طرق حديثة ومتجددة لمعالجة العلامات المزعجة بالوجه والتي تجعل المرأة غير راضية عن مظهر وجهها.

وقد أحدث الطب التجميلي طفرة في مجال تجميل الوجه بطرق مختلفة لتعالج كل مشاكل الوجه التي قد تعاني منها المرأة وأيضا الرجل.
عملية تجميل الوجه هي عملية تسعي لأن يحصل المريض على وجه جميل مشدود ومليء بالحيوية والشباب. ولهذه العملية عدة تقنيات مختلفة في الأسلوب والتكاليف والنتائج وحتى المدة التي تستغرقها، وسنعرض بالتفصيل هذه التقنيات والمشاكل التي تعالجها.
https://f.top4top.net/p_7190eraz1.jpg (https://www.hairfars.com/)
المشاكل التي تعالجها عملية تجميل الوجه
التجاعيد العميقة تحت العينين وعلى طول الأنف وحتى الوصول للفم.
ارتخاء جلد الفك.
تراكم الدهون في منطقة الرقبة.
وجود انخفاض في منتصف الوجه.
مشكلة الذقن المزدوجة.
وجود الندبات أو أثار الجروح القديمة.
و هذه المشاكل تكون نتيجة عدة عوامل منها الطبيعية كالتقدم في السن والعوامل الجوية، ومنها العادات السيئة كشرب الكحوليات والتدخين، ومنها النفسية كالاكتئاب والشعور بالضغط العصبي.

تقنيات عملية تجميل الوجه
جراحة تجميل الوجه
وهي تقنية جراحية تحتاج إلى تخدير كلي وتستغرق عدة ساعات لإتمامها، ولكن نتائجها تعتبر الأفضل مقارنة ببقية التقنيات وتدوم لمدة أطول. ولكن يعيب الجراحات عامة أن نسبة المخاطرة فيها تكون الأعلى بين بقية التقنيات، وتستخدم هذه التقنية في عملية تجميل الوجه الطويل.

عمليات تجميل الوجه بالليزر
ويتم استخدام جهاز إطلاق آشعه الليزر والتي تقوم بتحفيز إنتاج مادة الكولاجين تحت الطبقة الأولى من الجلد مما يساعد على علاج التجاعيد والندوب وما إلى ذلك من مشاكل الوجه. تحتاج تقنية الليزر إلى حوالي ساعتين في حالة تجميل الوجه بالكامل، أما في حالة تجميل جزء معين كمنطقة العينين أو على طول الأنف أو غيرها ربما يستغرق الإجراء من نصف ساعة إلى 45 دقيقة فقط.

قد يحتاج المريض أكثر من جلسة علاج بالليزر على حسب حالته، ويقوم الطبيب المعالج باستخدام التخدير الموضعي على المنطقة المراد تجميلها، و تعتبر هذه التقنية من التقنيات متوسطة التكاليف و يميزها أنها أقل خطرا من تقنية الجراحة كما أن نتائجها تظهر في مدة أقصر.

حقن الوجه
يعتبر حقن الوجه سواء كان بالبوتكس أو الفيلر من أحدث تقنيات تجميل الوجه على الإطلاق، ويتميز ببساطته كإجراء غير جراحي لا يحتاج إلى تخدير، كما أنه لا يستغرق أكثر من بضع دقائق لإجرائه، من أهم مميزات هذه التقنية أنه يمكن رؤية النتائج في الحال بعد الحقن.

كل تلك العوامل أدت إلى انتشار هذه التقنية خاصة وأن تكاليفها تعتبر الأقل مقارنة ببقية تقنيات تجميل الوجه، ولكن حقن الوجه يحتاج لتكراره بعد مدة معينة تتراوح ما بين ستة أشهر وعام، ذلك لأن مفعول الحقن يكون قد انتهى في هذه الفترة ويحتاج الوجه للحقن مرة أخرى، ولا تصلح هذه التقنية في عملية تجميل الوجه الطويل.

خطوات إجراء عملية تجميل الوجه
جراحة تجميل الوجه
يتم تخدير المريض تخديرا كليا، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق في الأماكن المراد تجميلها باستخدام المشرط أو المبضع المخصص للجراحات، ويبدأ العملية الجراحية التي غالبا ما يتم بها حقن دهون في مناطق معينة من الوجه ثم شد الجلد بعدها.

تستغرق هذه الجراحة حوالى ساعتين وفي النهاية يقوم جراح التجميل بإغلاق الشقوق باستخدام خيوط دقيقة طبية غالبا ما تذوب ولا تحتاج لأن يتم فكها بواسطة الطبيب، ثم يتم وضع ضمادات طبية على الشقوق حتى يحدث تعافي تام من أثر الجراحة.

تظهر النتائج بعد أيام قليلة من إتمام الجراحة و قد تعود لحياتك الطبيعية بعد أسبوع من إجراء العملية ولكن مع الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب بعدم التعرض المباشر للشمس واستخدام العقاقير والمراهم التي يصفها وعدم استخدام مساحيق التجميل وعدم التدخين لمدة أسبوعين بعد إتمام الجراحة.

عمليات تجميل الوجه بالليزر
يجب عليك أولا أن تتأكد من الطبيب إذا كانت تقنية الليزر مناسبة لك أم لا حيث أن بعض المرضى لا تناسبهم هذه التقنية، ثم يحدد الطبيب المناطق الذي سوف يتم تجميلها فإذا كانت مناطق صغيرة سوف يكتفي بالتخدير الموضعي أما إذا كنت تريد تجميل وجهك بالكامل فالتخدير الكلي سيكون إلزاميا في هذه الحالة.

باستخدام جهاز بث آشعة الليزر سيقوم الطبيب بتجميل الأجزاء المرادة في وجهك، حيث أن آشعة الليزر تقوم بتحفيز الخلايا تحت الجلد لإفراز الكولاجين الذاتي اللازم لنضارة وحيوية البشرة، كما يساعد الليزر على شد الجلد بطريقة طبيعية مما يعطي نتائج ممتازة للعملية.

لا تستغرق هذه العملية أكثر من 45 دقيقة للأجزاء الصغيرة بالوجه، ولكنها قد تحتاج لساعتين إذا كان سيتم تجميل وجهك بالكامل، ثم يقوم الطبيب بوضع الضمادات على الوجه يتم إزالتها في اليوم التالي، وتظهر النتائج بعد بضعة أيام من إجراء العملية.

تجميل الوجه باستخدام الحقن
بما أن حقن البوتكس أو الفيلر من الإجراءات البسيطة جدا فهي لا تحتاج إلى تخدير، ولكن إذا كنت ممن يخافون الحقن يمكنك أن تطلب من الدكتور المعالج أن يضع لك بعض الكريم المخدر حتى لا تشعر بالوخز، ولا تقلق فالإبر المستخدمة تكون دقيقة جدا بحيث أنها لا تحدث الكثير من الألم.

يقوم الطبيب بالحقن في المناطق المطلوب علاجها، ومن مميزات الحقن أن النتائج تظهر في الحال كما أنها لا تستغرق سوى بضع دقائق لإتمامها ولا تحتاج لضمادات، ويمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد يومين على الأكثر.

أعراض جانبية بعد إجراء العملية
لكل تقنية من التقنيات السابقة أعراض جانبية غالبة الحدوث وقد تتشابه هذه الأعراض أو تختلف بين التقنيات. فيما يلي بعض الأعراض الأكثر حدوثا بعد إجراء عملية تجميل الوجه:

الشعور بالألم والوخز: وهو أمر طبيعي لا يجب القلق حياله ويمكن التغلب عليه باستخدام مسكن يصفه الطبيب.
الاحمرار والتورم: وهو من الأعراض الشائعة الحدوث ويجب عمل الكمادات الباردة واستخدام المراهم التي يصفها الطبيب للتخلص من هذا العرض.
الشعور بالحكة: هو أيضا من الأعراض كثيرة الحدوث، ويجب الاعتناء بالبشرة جيدا وتنظيفها كما يحدد الطبيب للقضاء على هذا العرض.
ظهور كدمات: وتظهر الكدمات غالبا مع تقنية الحقن، ويزول أثرها سريعا بعد استخدام الدهانات التي يحددها الطبيب، وإذا استمرت يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

مضاعفات قد تحدث بعد إجراء عملية تجميل الوجه
بالرغم من التقدم الهائل في مجال الطب التجميلي واستخدام التقنيات الآمنة إلى حد كبير، إلا أن حدوث مضاعفات بعد الإجراءات التجميلية – الجراحية منها والغير جراحية – يعتبر أمر وارد الحدوث خاصة إذا كان الطبيب المعالج غير مؤهل التأهيل التام الذي يجعله كفأ لإجراء العملية.

من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد إجراء عملية تجميل الوجه:

حدوث حروق وندوب في مكان العملية خاصة في تقنية الليزر.
حدوث نزيف وهو من مضاعفات التقنية الجراحية.
حدوث عدوى في حالة عدم الاعتناء التام بالجروح في مكان العملية.
فقد الإحساس في بعض المناطق بالوجه.
تغير في لون البشرة.
حدوث ندبات في الوجه نتيجة خطأ بالعملية.
https://b.top4top.net/p_719dozoh1.jpg (https://www.hairfars.com/)

قبل وبعد عملية تجميل الوجه
قبل الخضوع للعملية يجب أن تكون واقعيا عند التفكير في النتائج، وأن تعلم أن هذه العملية يتم إجرائها لتحسين المظهر العام للوجه وإزالة أو إخفاء العيوب والعلامات التي ربما تجعل الشخص غير راض عن وجهه بشكل عام، وأن هذه العملية لن تعيد الشباب الضائع ولكنها تسعى للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

تحكي إحدى المريضات وتقول أن تقدمها في العمر قد ترك آثاره على وجهها مما أدى إلى حزنها الدائم وعزلتها بعيدا عن الناس، وكانت العمليات الجراحية لا تصلح لها حيث أن لديها حساسية من البنج الكلي، فلجأت لدكتور تجميل الوجه الذي نصحها بتقنية الليزر لتجميل وجهها، وبالفعل قامت بإجراء العملية باستخدام الليزر، وبعد بضعة أيام رأت النتائج النهائية للعملية والتي كانت رائعة وقالت أنها شعرت بجمالها مرة أخرى مما أعاد إليها ثقتها بنفسها.

إجراءات الأمن والسلامة
يجب أن تكون جميع الأدوات المستخدمة في العملية معقمة تعقيما كاملا.
في حالة استخدام تقنية الليزر يجب تغطية عيون المريض كي لا تتضرر من أشعة الليزر.
في حالة استخدام مخدر كلي يجب أن يتم عمل اختبار للمريض حتي يتأكد من تحمله هذا المخدر ومراقبة حالة القلب والضغط وكل الإشارات الحيوية للجسم.
يجب وضع ضمادات معقمة ولم يتم استخدامها سابقا ولو لنفس المريض تفاديا لخطر العدوى.


إرشادات يجب أن يلتزم بها المقبل على إجراء عملية تجميل الوجه
يجب أن تُحسن اختيار المستشفى أو العيادة التي سوف تقوم بإجراء عملية تجميل الوجه بها وأن تكون ذات سمعة جيدة وحاصلة على شهادات الجودة العالمية.
اختيار الطبيب الكفء ذو الخبرة، فنجاح العملية يكون بالدرجة الأولى بفضل الطبيب الماهر.
إجراء التحاليل والاختبارات التي سوف يطلبها منك الطبيب المعالج، وذلك للاطمئنان على صحتك قبل العملية والتأكد من سلامة كل شيء حتى لا تحدث مضاعفات أثناء وبعد العملية.
عمل اختبار الحساسية و ذلك عند استخدام تقنية الحقن حتى لا يكون لديك حساسية من مادة الحقن فتكون صحتك في خطر.
الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات مدة لا تقل عن أسبوعين قبل إجراء العملية.
إذا كنت تعاني من مشكلة جلدية أو مرض ما ببشرتك سيطلب منك الطبيب استخدام عقاقير معينة للعلاج أولا قبل إجراء العملية.
يجب أن تكون واقعيا بالنسبة للنتائج فلا يمكن أن يعود شكلك تماما كما كان منذ 20 عاما، ولكن يمكن أن تحصل على أفضل شكل ممكن لوجهك إذا اخترت الطبيب المحنك، كما يجب أن تتناقش مع طبيبك المعالج في توقعاتك عن نتائج العملية.


أسئلة يجب أن يتناقش بها المريض مع الطبيب المعالج
ما هي التقنية المناسبة لحالتي؟
ما هي النتائج المتوقعة؟
هل سأحتاج إلى تخدير كلي؟
كم ستتكلف العملية؟
هل سأحتاج للمبيت بالمستشفى بعد إجراء العملية؟
متى يمكنني رؤية النتائج النهائية للعملية؟
متى يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية بعد العملية؟
هل هناك مشكلة من التعرض المباشر للشمس أو وضع مساحيق التجميل بعد العملية؟
ما هي المخاطر المحتملة الحدوث أثناء وبعد العملية؟
هل هناك عقاقير أحتاج لتناولها قبل وبعد الجراحة؟