المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل شي عن البوتكس وفرقه مع الفلر


ابراهيم
12-15-2017, 01:53 AM
الإعداد لعملية البوتكس

قد يُصاب البعض بالقلق خاصةً من يخضعون لحقن البوتكس للمرة الأولى، وقد ينظر البعض منهم بعين الخوف لمشاهير بدوا بإطلالةٍ غير موفقة وسيئة أحيانًا بعد الخضوع للبوتكس أو حتى بعض أقاربهم ومعارفهم. كن على ثقةٍ بأن تلك حالاتٌ تحدث لأسبابٍ معينة وليست أمرًا واقعيًا ولازمًا على كل شخصٍ يجرب تلك العملية، لذلك كن منفتحًا مع طبيبك وأعرب له عن قلقك ومخاوفك واسأله كل الأسئلة التي تريدها وتقلق منها واستمع لإجاباته حتى تطمئن تمامًا.

الصراحة مع طبيبك مهمة فالبعض يخضع لعدة عمليات بوتكس ويغير الأطباء متنقلًا من واحدٍ إلى آخر دون أن يخبرهم، فإذا كنت قد خضعت للبوتكس من قبل فأخبر طبيبك عن تاريخك وحقيقة الأمر لأن جهل الطبيب بتاريخك قد يتسبب في تقديراتٍ خاطئةٍ للجرعات ونتيجةٍ سيئة ستكون أنت السبب الأول فيها قبل طبيبك.

قبل العملية بفترة عليك تجنب العديد من العقاقير والأدوية والتوقف عنها لما بعد العملية مثل مرخيات العضلات بأنواعها المختلفة وأدوية الحساسية والعقاقير المنومة والمسكنات كالبروفينات بكل أنواعها وفيتامينات زيوت السمك. كذلك تجنب أدوية مسيلات الدم لتحمي نفسك من النزيف ومن ظهور الكدمات مكان حقن البوتكس بعد العملية.

إذا كنت تتعاطى دواءً باستمرار لحالةٍ طبية فأخبر طبيبك بها واسأله إن كان تناول الدواء يؤثر على العملية أم لا، إن تعاطيت شيئًا من تلك الأدوية قبل العملية بوقتٍ قصير فأخبر طبيبك أيضًا ليكون مستعدًا لذلك.
...................................

إجراء عملية البوتكس
تأخذ العملية في المعتاد عدة دقائقٍ لا أكثر ولا تتجاوز النصف ساعة على أقصى تقدير، يقوم الطبيب خلالها باستخدام عددٍ غير محددٍ من زجاجات البوتكس ويتوقف ذلك على المنطقة المراد حقنها وتعديلها ودرجة التأثير المراد الوصول إليها، وعلى ذلك بالطبع ستتوقف التكلفة التي ستتحملها ثمنًا لتلك العملية، ويستخدم الطبيب الإبر في حقن البوتكس ويدفع بالمادة لما تحت الجلد فتستقر هناك.

تنتهي العملية وبإمكانك العودة لمنزلك بسلام لكن ستكون أولى النصائح لك أن تلزم الراحة التامة ولا تحرك وجهك حركاتٍ عنيفة بعد الحقن بمدةٍ ليست طويلة، لا تنظر كثيرًا للأسفل ولا تفرك الأماكن التي تم حقنها حتى لا تتسبب في نشر البوتكس من مكان الحقن المراد علاجه إلى أماكن أخرى لا تريد للبوتكس أن يصل إليها، فأحيانًا قد يؤدي ذلك لنزول البوتكس من جبهتك لحاجبيك ويعطي تأثيرًا غير مرغوبٍ فيه من ارتخاء الحاجبين وتهدلهما للأسفل وإحساسٍ بالثقل فيهما.

إذا واجهت أية مشكلةٍ بعد انتهاء العملية فلا تجلس لتعاني في صمتٍ وحدك بل عد لطبيبك مرةً أخرى واشرح له المشكلة واطلب منه أن يحاول حلها وتجنب أكبر قدرٍ ممكن من الخسائر، لكن احرص على تجنب المشاكل من البداية فالوقاية خيرٌ من العلاج.

يبدأ تأثير البوتكس أحيانًا في الظهور فورًا وأحيانًا يحتاج ليومٍ أو يومين، ويظهر التأثير الكامل النهائي بعد مرور أسبوعٍ كاملٍ من حقن البوتكس، ويدوم تأثير البوتكس لعدة أشهر وتختلف المدة من شخصٍ لآخر وطبيعة جسده وبشرته وحالته، وبعد مرور تلك الأشهر سيبدأ تأثيره في الاختفاء تدريجيًا وستعود لحالتك الأولى لذلك ستكون بحاجةٍ لتكرار العملية مرةً أخرى.



قبل وبعد عملية البوتكس
بعض الحالات تكون أكثر حظًا من غيرها ويكون البوتكس بمثابة علاجٍ سحريٍ لها، فتدخل غرفة الطبيب بعمرها الحقيقي لتخرج منه أقل من ذلك العمر بعشر سنوات! تظهر نتائج عملية البوتكس جليةً وواضحةً على الأماكن التي تعاني من المشكلة فتجد وجهك أكثر هدوءًا وارتخاءً وتجد الأماكن التي عانيت من تجعدها أكثر نعومةً وانسيابية.

ستختفي التجاعيد حول عينيك وبين حاجبيك وسيرتفع جفنك وحاجبك عن عينك ليبرزا جمالها، ستختفي كذلك التجاعيد حول شفتيك وفي ركن فمك وستعلو وجنتاك عن وضعهما المتهدل ليعطيا الوجه شكلًا أجمل وأكثر رونقًا وبهاءً.
...................................

أضرار البوتكس
كل شيءٍ له وجهه الجميل ووجهه القبيح وكل أمرٍ إن لم نُحسن استخدامه ونعتدل فيه قد يؤدي لنتائج عكسيةٍ تمامًا وعملية البوتكس ليست استثناءً، في البداية قد تظهر بعض الأضرار العادية أو المعتادة لدى الجميع مثل الاحمرار والتورم والكدمات مكان الحقن يصاحبها الألم وهو أمرٌ عاديٌ تمامًا، وأحيانًا يصاب البعض بالصداع وأعراض تشابه أعراض الرشح.

قد يشعر الشخص بتراخٍ في جفونه وارتخاءٍ في عضلات وجهه وثقلٍ في تحريكها، كما أن الحركة الكثيرة وفرك الأماكن المحقونة سيؤدي لانتشار البوتكس لأماكن أخرى وظهور نتائج غير مرغوبةٍ فيها، والبعض يشعر بجفافٍ في عينيه أو زيادةٍ في الدموع في حالةٍ أخرى، لكنها ليست أعراضًا لازمةً على الجميع فالبعض يخرج طبيعيًا تمامًا بعد حقن البوتكس ولا يعاني من أي شيءٍ من ذلك.

لكن الضرر الأكبر قد يقع من الطبيب غير المتمرس ومنعدم الخبرة والذي يعجز عن تقدير الكمية المناسبة للحقن الموضعي فيحقن بكميةٍ أكبر مما تحتاجها ويتسبب في دخول البوتكس للجسد مسببًا في ذلك حالة تسممٍ عامةٍ للجسم، يُصاب فيها المريض بالوهن وضعف العضلات وصعوبة الرؤيا ويواجه مشاكل التنفس والبلع وتلعثم الكلام، وهو واحدٌ من أكبر الأسباب التي يُنصح فيها ألا تخضع الحامل والمرضعة لحقن البوتكس.

إذا خضعت لعملية البوتكس وشعرت بتلك الأعراض فاذهب للمستشفى فورًا لتتلقى العلاج المناسب، كما أن بعض هؤلاء الأطباء قد يضرب بالابرة عصبًا فيتلفه تمامًا وبذلك يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه، فالبوتكس الخاطئ يذهب تأثيره بعد عدة أشهر أما العصب التالف يبقى للأبد!



عمليات البوتكس الفاشلة
ليس من الصعب عليك أن تجد بين جموع المشاهير والفنانين أمثلةً على عمليات البوتكس الفاشلة مع تزايد استخدامها والإقبال عليها، لكن البعض منها كان فاشلًا لدرجةٍ مرعبة جعلت كثيرين يُجفلون من عملية البوتكس ويفكرون فيها بأنها العملية التي تتسبب في جعل الوجه جامد الملامح متصلبًا كأن صاحبه مصابٌ بشللٍ في وجهه مع بعض الملامح الشيطانية غير المتحركة، لكن ذلك الرعب غير صحيح فالغرض الأول من عملية البوتكس كان التخلص من عيوب البشرة لا التخلص من الحركة كلها.

بدا أن فشل عمليات البوتكس في الأغلب الأعم يأخذ طوابع معينة متشابهة حتى أنها بدأت تُعرف بأسماءٍ شهيرة يُشار إليها فور رؤيتها، الفشل الأول كان الحاجبان الشريران واللذان يظهران على شكلٍ مثلثيٍ حاد ترتفح فيه الحواجب من المنتصف بشدة بينما تظل الحافة الخارجية في مكانها، يحدث ذلك غالبًا بسبب زيادة الحقن عن اللازم بين الحاجبين فيتسبب في ارتخاء تلك المنطقة تمامًا والهبوط ببداية الحاجبين مع بقاء بقيته في مكانه ليخرج هذا الشكل المرعب، وكان للفنانتين نيكول كيدمان وكيت جوسلين ظهورٌ بتلك الحواجب المرعبة.

لم تكن تلك المشكلة الوحيدة التي قد تصيب الحاجبين فعانى البعض الآخر مثل نيكول كيدمان مرةً أخرى وكيلي مينوج من حاجبين غير متناسقين فيظهر أحدهما طبيعيًا بينما يبدو الآخر أعلى من المعتاد وأكثر حدةً منه، لا يبدو مظهرًا مشجعًا كثيرًا.

عانى آخرون من انخفاض الحاجبين وزيادة مساحة الجبهة مع ثباتٍ وجمودٍ فيها بلا أية حركة، وظهر على البعض الآخر تهدلٌ في الجفون أو وجهٌ بلا ملامح يظل جامدًا في كل الحالات والمشاعر، وبرغم كون حقن البوتكس في الجزء العلوي من الوجه أكثر شيوعًا عانى البعض من عملياتٍ فاشلة في حقن الجزء السفلي كجمودٍ في الشفة السفلى ما يتسبب في جعلها تكاد تكون متدلية أثناء الابتسام ولا تتحرك مع حركة بقية الفم، لكن الأمر الأفضل في كل ذلك أن تلك النتائج لا تكون دائمة وتختفي بعد اختفاء آثار البوتكس.
...................................
واخيرااا

الفرق بين البوتكس والفيلر
يختلف البوتكس عن الفيلر تمام الاختلاف في آلية علاج البشرة، فكلاهما يقوم بعلاج التجاعيد فيها لكن البوتكس يعمل على إرخاء العضلات للتقليل من ظهور تلك التجاعيد، في حين أن للفيلر وظيفةً أخرى تمامًا واسمه دالٌ عليها، فيعمل على ملئ الفراغات الموجودة في البشرة أسفل التجاعيد والندوب المختلفة.

تُستخدم في الفيلر موادٌ طبيعيةٌ أو صناعية تُحقن في الأماكن المختارة فتملأ الفراغ فيها فبذلك لن يبدو على البشرة أي تغيرٍ عما حولها، أما البوتكس فهو السم الذي تنتجه البكتيريا.

كما أن الفيلر خاصٌ أكثر بعلاج منطقة الخدين والنصف الأسفل من الوجه بينما البوتكس يعطي نتائج أفضل في منطقة الجبهة وبين الحاجبين.