المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب الحكة في المهبل


zoro
01-22-2019, 11:40 PM
الحكة في المهبل
تعد الإصابة بالحكة في المهبل، من الأعراض الشائعة عند الإناث، والتي غالبًا ما تسبب الشعور بالإحراج ويرافقها الألم، ويمكن تعريف حكة المهبل Vaginal itching، بأنها حكة وألم في منطقة المهبل، قد تظهر وتختفي، بين الحين والآخر، ومن الممكن أن تصيب الفتيات، في مختلف المراحل العمرية، وأسباب الحكة في المهبل، كثيرة ومتنوعة، منها المهيجات واستخدام مواد منظفة للمنطقة، تحتوي على مواد كيميائية، أو قد ينتج عن الالتهابات المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب الحكة في المهبل وأعراضه وعلاجه.

أسباب الحكة في المهبل
هناك العديد من الأسباب، وراء الحكة في المهبل، ومنها:



عدوى الخمائر المهبلية، والمعروف بعدوى المبيضات، يسببها فطر المبيضات، المعروف بفطر البيكانس، معظم النساء يصبن به في إحدى مراحل حياتهن، وهذه العدوى ناتجة عن تغيير توازن الخمائر والبكتيريا في المهبل، مما يؤدي إلى زيادة نمو الخمائر في المهبل، وينتج عن هذه العدوى أعراض عديدة، منها الحكة والألم في المهبل.
التهابات المهبل البكتيري، وهي من أبرز أسباب الحكة في المهبل، وغالبًا ما تصيب النساء، في سن الإنجاب، ومن الممكن أن تصيب الحامل أيضًا، ويجب علاجها وعدم إهمال ذلك، لتجنب المضاعفات، وغالبًا ما تحصل العدوى، إما لاستخدام المنتجات العطرية في المنطقة، أو لحدوث عدوى بكتيرية.
الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس، وأبرزها هو الكلاميديا، والإصابة بفايروس الهربس التناسلي، وهنا العلاج يجب أن يعطى للزوجين، لمنع الإصابة مجددًا.
التحسس أو تهيج المنطقة، فمن الممكن أن يتم التحسس، في المنطقة، من استخدام المواد المنظفة، أو الملابس الداخلية، وبمجرد الابتعاد عنها ستتوقف الحكة.
الوقاية من الحكة في المهبل
الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة، أو المصنوعة من النايلون؛ فهي تسبب تحسس الجلد، والحكة.
تجنب تنظيف المنطقة، بالمنتجات العطرية، أو المحتوية على مواد كيميائية.
شطف المنطقة بالماء جيدًا، كما يجب تجفيفها جيدًا، فالمنطقة الرطبة جيدة، لنمو البكتيريا والفطريات.
علاج الحكة في المهبل
يجب التوجه إلى الطبيب، في حال كانت الحكة شديدة، أو استمرت لمدة أسبوع، أو إذا ترافقت مع أعراض أخرى، مثل احمرار المنطقة، تكون البثور فيها، أو الإفرازات غير الطبيعية، ليقوم بتشخيص المريضة، ويعرف أسباب الحكة في المهبل.
بعد أن يشخص الطبيب، ويعرف السبب، يبدأ العلاج، فإذا كانت عدوى فطرية، يتم العلاج بمضاد الالتهابات الفطرية، والعلاج بالمضادات الحيوية، اذا كانت عدوى بكتيرية، والتي تكون إما حبوب أو كريمات موضعية، واذا كانت عدوى طفيلية أو فيروسية، فيتم العلاج بالمضاد المناسب.
العلاجات المنزلية.